بقلم الأستاذ الدكتور أحمد بيومي عميد كلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات بجامعة الأزهر فرع القرين يعد يوم مولد سيد البشرية محمد صل الله عليه وسلم أعظم مناسبات التاريخ لما فيه أيام الدعوة فرع عنه ولولاه ما كانت،يوم الإسراء فرع عنه ولولاه ما كان ،يوم الهجرة فرع عنه ولولاه ما كانت، كل يوم كانت فيه غزوة فرع عنه ولولاه ما كانت أي غزوة، ولولا المولد ما كان الإسلام ولاالمسلمون ،لذلك كان صلي الله عليه وسلم يحتفل به أسبوعيا بصيام الاثنين فلما كلم في ذلك قال ” ولدت فيه ” فكيف يقال لم يحتفل النبي صلي الله عليه وسلم بمولده ،وتأمل من أضلك وجعلك من المنكرين للمولد وسل نفسك لماذا تصوم الاثنين أسوة برسول الله ؟! ثانيا: – الأحتفال المولد النبوي الشريف يشوش البعض ببدعية تذكير الناس بميلاد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم فإذا تجاوز الزمن المولد بأيام قليلة سكت الفريقان ونسي المشوشون أن أول من اهتم بالمولد النبوي الشريف هو النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وكان أسبوعيا لا سنوياوفي الصحيح للبخاري ” خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ….” نعم لقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم الجمعة خير يوم طلعت فيه الشمس والعلة (فيه خلق آدم ). وصح في مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم “…. وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ”…وقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بيوم الاثنين ( والعلة ولدت فيه ). ويبقي الخلاف في الطريقة فقط لماذا؟! لأن الاحتفال بالمولد النبوي إذا كان بدعة في يوم ميلاد الرسول صلى الله عليه فهو كذلك في كل أيام السنة ..إذن لن يذكرصلى الله عليه وسلم أبدا , لا هو ولا الإسراء ولا الهجرة … فمتي نتذكر ذلك إذن ؟!! لأنه علي حد قول المخالفين خلو من الدليل . ومعني الاحتفال في اللغة ” اجتماع علي فرح ومسرة ” كما تملي كل كتب اللغة .وهو عادة طيبة محببة للشعوب المسلمة أو بدعة حسنة وعدم النقل لا يدل على نقل العدم بل نقل الاهتمام صريحا علي اللسان الشريف مدويا عبر التاريخ ” وُلِدْتُ فِيهِ وُلِدْتُ فِيهِ وُلِدْتُ فِيهِ وُلِدْتُ فِيهِ”. إلي آخر النفس منا لعلك أن تعي المراد والتفسير . كما أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس عيد ميلاد: لأن الاحتفال بأمره صلى الله عليه وسلم- مطلوب وكذا الهجرة والإسراء..” وكل ذلك مندرج تحت أصل معمول به ،والدليل على مزيه المولد فى حياة كل واحد قوله تعالي { وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَياً } { وَالسّلاَمُ عَلَيّ يَوْمَ وُلِدْتّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً }، وتكررت عن عيسى بعد يحيى عليهما السلام ،وفي الصحيح للبخاري ” خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ….” ،وصح في مسلم عن النبي ” وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ قَالَ ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ..”، ومن ثم يصح الاحتفال بالمولد فعدم النقل لا يدل على نقل العدم؟! وقد أشار إلى هذا الزركشي كما فى الأحكام. وأيم الله لو لم ترد هذه الآية الآتية في كتاب الله لقال المشوشون هذا غلو مرفوض يشبه غلو النصاري فاتقوا الله ربكم قال تعالي في سورة النساء ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا). وأيم الله لو قال كبير المشوشين لعامة المشوشين احتفلوا بمولد محمد يا إخوة لفعلوا ( طبعا لن يقول سيدنا محمد لأنهم جافون تلقوا علومهم قريبا من الصحراء يقولون رسالة محمد شريعة محمد سنة محمد،وفي المقابل يقولون سماحة الإمام ابن،سماحةالشيخ ،سماحة العلامة،سماحةالوالد ..)،وكيف لا يعترض على الاحتفال بالملوك والرؤساء بنفس الغل والبغض ويعترض على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أصبحت الأجيال الصغيرة بحاجة إلى التعريف من جديد به صلى الله عليه وسلم مبشراً ونذيراً،لذلك أفتى بجواز الاحتفال بالمولد النبوي أئمة أعلام كالحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ ابن حجر الهيتمي والإمام السيوطي والنووي وابن الجزري وغيرهم كثير ثالثا :- لعل هناك قصيدة في مدح النبي للشيخ محمود أبو هاشم . إنى طـلـبـت الشعــر أن يتعـطــف فـأجــــابنى هـــيهـات أن أتوقـف إنى سـأنـظـمها عـرائـس ترتـدى ثــوبـا من الـنـور البهى مهفهفـا وبكـفـهـا كأس الهـنـاء ومن رأى تلك الـكـؤوس يـسـره أن يرشـف خطرت فكان الصوت صوت بــلابل والـقـد منها كـان قـدا أهـيـفــا والعطر يزكو من ثـنـايا عـطـفـهـا والبشـر قـد عـم الجميع وقـد طـفا يتساءلـون فـتـنحـنى وتجـيـبـهــم الـيـوم مـيـلاد الـنـبـى الـمـصطـفى الـيـوم مـيـلاد الـسـعــادة والهـدى اليـوم مـيـلاد الـمـحــبـة والـوفـــا الـيـوم ميـلاد الـذى قــد جــاءنــا وعـليه طـيـر الخـير حام ورفـرف من جــاء يهديــنـا لسـبـل هـنائـنـا يدعـو الجـميع إلى الهدى متلطـفا متـبســمـا ومـسـلـمـا ومـقــدمــــا بـيـمـيـنه أرقى الهـدايا مـصحـفـا عـرف الجـمـيـع به قـداسـة ربـهـم لـولا الـنـبـى مـحـمـد لـم تـعــرفـا لــولاه ظــل الـنـاس هـلـكى كـلهـم يتخـبطــون يـحـول بينهـم الجـفـا ولـد الـنـبـى الهـاشـمـى فأقـشـعـت ظـلـمـاتـنا والجهـل ولى واخـتـفى وزها بـه نـور الـسـعــادة والهـدى لـولاه غـاب النـور عـنا وانـطـفـا عـذرا رسـول الله أن قـصــرت فى وصـف فـإن جـمالـكـم لن يوصف جـاءت قــديــمـا ذرة مـن نـوركــم قـد جـمـل الـرحـمـن مـنها يوسفا والله لـو جــد الـعــبــاقــر كـلـهــم فى وصـف أفـضـال لـه لـن تعـرفا والله لـو مــاء الـبـحـار بجـمـعـهـا كان المـداد لـوصـف أحمد ما كفى والله لو قـلـم الزمـان من الـبـدايـة لـلـنهـاية ظـل يكـتـب ما اكـتـفـى والله لو قـبـر الـرســول تـفـجــرت أنــواره لـلـبــدر ولــى واخـتـفـى تـكـفـيـه لـقـيـا فى السماوات العلا وبحـضـرة الــرب الجـليـل تشرف يـكـفـيـه أن الـبـدر يـخـسـف نـوره لكــن نــور محـمـد لـن يخـســـف وللحديث بقية،وكل عام وأنتم بخير