كتبت – آية كمال
قدم العديد من النجوم على مدار التاريخ السينمائى تلك الفكرة التى ظلت عالقة بشخصيتها فى أذهان الجمهور، مهما أعادها فنان آخر فبعضهم ارتدى بدلة رقص وبعضهم بحث عن شريك الحياة، وبعضهم الآخر قدم دور السيدة اللعوب،
الفنان “على الكسار”
أول ممثل مصري يجسد دور المرأة و يرتدي ملابس النساء ببطولة فيلم الخالة الأميركية
جمالات كفتة ” حسين ابراهيم ”
، ليست فنانة معروفة، وليست امرأة من الأساس، ولكنها رجل، وهو الفنان حسين إبراهيم، الذي قام بتجسيد شخصية “كفتة” وارتداؤه ملابس نسائية، ولم تكن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها بأداء سيدة على شاشة السينما، ولكن سبقها أفلام “مخزن العشاق” عام 1933، و”مراتي نمرة 2″ عام 1937 أمام ماري منيب، و”عريس من إسطنبول” أمام يوسف وهبي وراقية إبراهيم عام 1941، و”خضرة والسندباد القبلي” عام 1951 أمام كمال الشناوي ومحمود المليجي.
لم يظهر حسين إبراهيم، بشخصيته الحقيقية باعتباره رجلًا، إلا من خلال فيلم وحيد وهو “سعاد الغجرية”، عام 1928، وفي فيلم “مراتي نمرة 2” ظهر في دور امرأة ولكن بنهاية الفيلم ظهر بشخصيته الحقيقية كرجل.
الآنسة حنفي “إسماعيل ياسين “
يعتبر الفنان إسماعيل ياسين أشهر من جسدوا شخصية امرأة على شاشة السينما، حيث لعب دور الآنسة حنفي يحمل عنوان “الآنسة حنفى”، و الشاب المتسلط وقوى الشخصية، والذى يفرض آراءه على أهل بيته من النساء، إلا أنه يمر بأزمة صحية تتسبب فى تحويله لمرأة، ليعيش مثلهن ويعانى مما كانوا يعانين منه وتدور الأحداث فى إطار كوميدى.
عادل إمام
قدم ايضا شخصية امرأة الزعيم عادل إمام، من خلال أكثر من عمل،؟ منها فيلم “احترس من الخط”، حيث جسد دور امرأة صعيدية والدة خط الصعيد، الذى تدور حوله اداث الفيلم
علاء ولي الدين
خاض التجربة أيضا النجم الراحل علاء ولى الدين، حيث لعب أكثر من شخصية داخل أحداث فيلم “الناظر صلاح الدين”، والذى جسد فيه دور الأم فى إحدى الشخصيات التى جسدها داخل الفيلم.
الست أطاطا ” محمد سعد ”
تميز النجم محمد سعد فى أكثر من فيلم منهم فيلم “كركر” والذى ظهر فيه بشخصيتين ليردد خلال الفيلم جملته الشهيرة “يا واد يا بت”، كما جسد دور المرأة أيضا من خلال فيلم “عوكل”، حيث لعب شخصيتين، هما الجدة أطاطا وحفيدها عوكل، وظلت هذه الشخصية عالقة به، حتى أنه قدمها ضمن مسلسل بعد ذلك بعنوان “فيفا أطاطا”
محمد هندي بالفستان الأحمر
من الشخصيات الشهيرة أيضا الشخصية التى جسدها النجم الكوميدى محمد هنيدى ضمن أحداث فيلم “جاءنا البيان التالى”، حيث قدم دور مراسل تليفزيونى تجبره الظروف على التنكر فى أكثر من شخصية، من بينها شخصية فتاة ليل، من أجل تحقيق تم ما تكليفه بة كما قدم ايضا دور ناهد مكركروم في مسرحية حزمني يا
يونس شلبي
تخفي أيضا الفنان يونس شلبى فى زى امرأة من خلال أحداث فيلم “ريا وسكينة”، للتخفى من الشرطة، وشاركته فى بطولة العمل النجم شريهان، ودار العمل فى إطار كوميدى.
فتافيت السكر
قدم أيضا شخصية امرأة الفنان الكوميدى عبد المنعم إبراهيم، من خلال الفيلم الكوميدى الشهير “فتافيت السكر”، حيث أجبرت الظروف عبد المنعم إبراهيم على التنكر فى شخصية امرأة لإنقاذ أصدقائه من مأزق كبير
من المفترض ان كان يقدم الفنان اسماعيل ياسين هذا الدور و لكن صدر قرار حينها من مخرج العمل بعدم تجسيد اسماعيل ياسين دور إمرأة مرة اخري و هو من رشح إبراهيم عبد المنعم للدور
زكية زكريا في البرلمان
تميز أيضا الفنان إبراهيم نصر في تقديم دور الشحاتة من خلال فيلم زكية زكريا في البرلمان
حيث تدور أحداث الفيلم حول الشاب المكافح المرتبط منذ أكثر من 20 عاما، ولايستطيع إتمام زواجه، فيقترح عليه صديقه أن يتنكر بزي الشحاتة زكية زكريا وذلك لكسب الرزق السريع.تتدخل الصدفة ويتعرف الشاب على مرشح لمجلس النواب أبو النجا بشلة، ولوجود شبه بين الشحاتة زكية زكريا وحبيبته السابقة يدخلها إلى بيته، ويعمل أبو النجا على ترشيح زكية لمجلس النواب لتفتيت الأصوات، وتكسب عضوية مجلس الشعب، وتدخل إلى البرلمان، الأمر الذي يخلق العديد من المواقف الطريفة.
انا لسة طلعالك من بلاعة زكرياتك المعفنة ياراجل
قدم أيضا الثنائي مدحت صالح و شريف منير دور سونيا في مسرحية حزمني يا
“فؤاد المهندس”
فقدم دور المرأة في أفلام اقتلني من فضلك وعودة أخطر رجل في العالم وإنت اللي قتلت بابايا.
هاني رمزي
فنان كوميدي من الطراز الأول برع في الأدوار الكوميدية، خاصة تلك التي تظهر فيها الشخصية معدومة الذكاء، حيث قدم من خلالها مجموعة متنوعة من الأدوار، لكنه قام بدور نسائي مميز من خلال فيلم السيد أبو العربي وصل حيث جسد دور زوجة أحد تجار القماش الذي يتوفي ويترك لزوجته بضائع كثيرة ترغب في بيعها ل صلاح عبد الله “معاطي”، وقدم الشخصية النسائية أيضًا في فيلم ” فرقة بنات وبس”، حيث اضطر وصديقه ” ماجد المصري” للتنكر في شخصيات نسائية للالتحاق بأحد الفرق الغنائية النسائية وتحقيق الشهرة